أخر الاخبار

اليوم 208..سقوط "الديمقراطيات" في كنف "غزة" وعيد العمال يحل ثقيلاً على الفلسطينيين




"صفقة غزة..ملامح جديدة ونتنياهو يرفض إنهاء الحرب الكامل"

"يوم العمال العالمي..البطالة تتفاقم في الضفة وغزة وإسرائيل"

"الرياض..العرب يطرحون خارطة طريق نحو مصير الفلسطينيين بعد الحرب"

"كولومبيا.. الشرطة تقتحم الجامعة وتعتقل العشرات" 

عواصم-وكالات

"متطرفين يعتدون على قافلتي مساعدات أردنية إلى غزة"

أدانت وزارة الخارجية، تعرض قافلتي مساعدات أردنيتين، للإعتداء من قبل المتطرفين الإسرائيليين، أثناء توجههما نحو غزة، عبر معبري كرم أبو سالم وإيرز، واللتين تابعا المهمة على الرغم من ذلك.

ونفذت الأردن، عملية إنزال جوية، بالتعاون مع مصر وألمانيا، بواسطة 3 طائرات، محملة بالمساعدات، على قطاع غزة.

في حين أدخلت المملكة، أول قافلة محملة بالمساعدات، للأهالي في القطاع، عبر معبر إيرز-بيت حانون.

"قيادات غزة دائمة النواصل مع الخارج..والنخبة الإسرئيلية انهارت في القطاع"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 208، من العدوان على غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، 34568 شهيدا، و 77765مصابا.

ودكت المقاومة الفلسطينية، تجمعًا للجنود الإسرائيليين، في منطقة الشيخ عجلين، جنوب غرب مدينة غزة، ومحور نتساريم، ومستوطنات الغلاف.

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرنوت، عن تقارير عربية، حول ملامح الصفقة المطروحة الآن، من الجانب المصري، على حركة حماس وإسرائيل، والتي تتمثل في النقاط التالية.

  • الصفقة تتضمن 3 مراحل ضمن سقوف زمنية تنتهي بوقف الحرب.
  • هدنة مؤقتة لمدة اسبوع، تتضمن الإفراج عن النساء، وانسحاب الجيش من شارع الرشيد ووقف الطيران خلال ساعات محددة في المرحلة الأولى.
  • الانسحاب من محور صلاح الدين، وبدء مفاوضات وقف الحرب، فيما تبدأ المنظمات الدولية بإعادة تأهيل البنية التحتية، ودخول الوقود للقطاع.
  • في المرحلة الأخيرة، تبدأ عملية إعادة الإعمار، بما فيها بناء المنازل والمرافق العامة، حيث يمنع إقامة المرافق العسكرية، أو دخول معدات يمكن استخدامها عسكريًا، مقابل جثامين ورفات الإسرائيليين.
  • تكون الولايات المتحدة ومصر وقطر دول ضامنة لتنفيذ الاتفاق. 
وأكد القيادي في حركة حماس، أسامة حمدان، على أن المكتب السياسي للحركة، على اتصال دائم مع القيادات في غزة، وعلى رأسهم يحيى السنوار ومحمد الضيف، وأن قدرات المقاومة لا زالت عالية، في حين أن ألوية النخبة الإسرائيلية انهارت في القطاع.

وقال المرصد الأورومتوسطي، أن الجيش الإسرائيلي تعمد تحويل المدارس في غزة، إلى قواعد عسكرية، وذلك في إطار محاربة صناعة العقول في القطاع.

وقدر المكتب الإعلامي الحكومي في غزة، إرتفاع معدل الفقر بالقطاع، إلى نحو 90%، بعدما شُلت 95% من المنشآت الاقتصادية في القطاع، نتيجة الحرب.

وقالت القناة 14 العبرية، أن إدارة بايدن، تدرس السماح لعدد من الفلسطينيين من قطاع غزة، بالانتقال للولايات المتحدة، كلاجئين فارين من الحرب، وفق CBS.

ونظم شبان فلسطينيين، في غزة، وقفةً عبروا فيها عن شكرهم، للحراكات العالمية المتضامنة معهم، والمنددة بالحرب على القطاع.

"الحرب تفاقم الوضع المعاشي بالضفة"

داهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، وخاضت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، واعتقلت عدد من الفلسطينيين، ودمرت ممتلكات خاصة وعامة للفلسطينيين.

ووجه القيادي الفلسطيني، في حركة حماس، عبدالرحمن شديد، الدعوة لأهالي الضفة الغربية، مُطالبًا إياهم فيها حمل السلاح، ومواجهة إرهاب المستوطنين.

وقال الاتحاد العام لنقابات عمال فلسطين، أن الاحتلال اعتقل زهاء 5100 عامل، في الضفة الغربية، وأخرين كانوا يعملون بالضفة وإسرائيل من سكان غزة، كما وحرم 235 ألف عامل فلسطيني، من العمل في إسرائيل، خلال الحرب الحالية، في تقريرٍ له تزامن مع يوم العمال العالمي.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن المحكمة الإسرائيلية في الناصرة، رفضت تخفيف ظروف السجن الخاصة بالسياسي الفلسطيني، مروان الرغوثي.

وقالت مصادر محلية، أن الشرطة الفلسطينية، في الضفة الغربية، اعتقلت أحد عناصر حركة الجهاد الإسلامي، في طولكرم، بعد تحطيم منزله.

"العرب يطرحون خارطة طريق في الرياض"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي تبادل اطلاق النار فيما بينهما.

فيما قالت قناة كان العبرية، أن زعيم المعارضة الإسرائيلية، يائير لابيد، يعتزم زيارة دولة الإمارات العربية المتحدة، وذلك لبحث اليوم التالي من الحرب على غزة.

وفي الرياض، طرح وزراء خارجية عرب، وممثلين عن منظمة التحرير الفلسطينية، أمام وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، خارطة طريق لإقامة الدولة الفلسطينية، والتي ستعمل على تطبيع العلاقات مع إسرائيل، وفق النقاط التالية:

  • سيطرة الحكومة الفلسطينية التابعة للسلطة الوطنية على غزة.
  • دمج مناطق أ و ب، تحت إدارة السلطة المدنية والأمنية.
  • عقد مفاوضات حول ملفات المياه والقدس واللاجئين.
  • إعلان استقلال فلسطين وتطبيع العلاقات مع إسرائيل.
"نتنياهو يريد الحرب وبلينكن يخيره بينها وبين الرياض"

قالت قناة "الميادين"، أن الجيش سحب قواته من دير البلح، بعد ساعاتٍ من التوغل.

وقالت إذاعة الجيش العبرية، أن أنظمة الدفاع الأمريكية، فشلت إلى حدٍ كبير، بالتصدي للصواريخ الباليستية الإيرانية، والتي وجهت نحو إسرائيل الشهر الماضي. 

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن الجيش خفض تعداد قواته في الضفة الغربية، بعدما سلح المستوطنين، في إطار التفرغ لمهام الجيش  على جبهات أخرى بما فيها غزة-على الأرجح، بالتزامن مع الحديث عن عملية برية في رفح، وتصاعد الخطر القادم من جنوب لبنان. 

وكشفت صحيفة يديعوت احرنوت، تسريح جنود من الاحتياط، كان من المفترض مشاركتهم في عملية برية في رفح.

وزار رئيس الأركان، هرتسي هاليفي، الحدود مع لبنان، حيث بحث الوضع مع قائد القيادة الشمالية أوري غوردين، كاشفًا التحضير لهجوم على حزب الله اللبناني.

وفي حين جدد وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، رفض واشنطن عملية برية في رفح، دون ضمانات بحماية السكان المدنيين، أكد رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، أنه لن يوالق على صفقة تُنهي الحرب، ملوحًا بأن امتناع حماس عن الموافقة على الصفقة، سيدفعه للتوجه نحو رفح.

وفيما زار بلينكن، معبر كرم أبو سالم، أعلن الجيش فتح معبر إيرز لإدخال المساعدات للقطاع، وقال بلينكن، إما التطبيع مع السعودية أو مواصلة الحرب. 

وقالت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، أن 500 إسرائيلي، يعتزمون رفع العلم في المسجد الأقصى، بيوم الاستقلال القادم.

ووصف الوزير، نير بركات، الرأي العام الأمريكي، بالتهديد الوجودي لبلاده، على خلفية التظاهرات المناهضة للحرب على غزة، خصوصًا منها تلك المنتشرة في الجامعات.

وقال زعيم المعارضة، يائير لابيد، في لقاءه مع وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن الحكومة لا يوجد لها عذر في رفض الصفقة المطروحة.

وأمرت محكمة الصلح الإسرائيلية، بالإفراج عن شقيقة رئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، في بئر السبع.

وقال مقال في صحيفة هآرتس العبرية، أن الشّباب الإسرائيلي بات يغادر البلاد، عقب إنهاء الخدمة العسكرية الإجبارية، وذلك تجنبًا لإستدعائهم مُجددًا، وسط غيابٍ للأفق فيما يتعلق بمستقبل الدولة.

وقال المحلل العسكري، عاموس هارئيل من هآرتس العبرية، أن الصفقة المطروحة ليست سخية، وهذا "الإدعاء الأمريكي"، سيمنح نتنياهو بدفاعات جديدة لمواجهة الانتقادات الداخلية.

وقال قناص إسرائيلي، قاتل في غزة، أثناء مقابلةٍ مع فضائية أمريكية، أنه وزملاءه من الجنود، تعمدوا قنص النساء والأطفال في غزة.

"سقوط الديمقراطيات في كنف غزة"

قالت وزارة الخارجية الصينية، أن ممثلي حركتي فتح وحماس، عبرا عن آملهما التوصل للمصالحة الوطنية، وتوافقا على عقد محادثات في حزيران المقبل.

وأعلنت تركيا، اليوم الأربعاء، انضمامها إلى دولة جنوب أفريقيا، في قضيتها المرفوعة في لاهاي ضد إسرائيل، فيما أعلنت كولومبيا قطع العلاقات مع إسرائيل.

وواصل طلبة الجامعات الأمريكية، تنفيذ فعالياتهم التضامنية مع غزة، رغم القمع الذي تمارسه السلطات الأمنية. 

وفي جامعة كولومبيا، اقتحمت الشرطة الأمريكية حرم الجامعة، وأحد القاعات، حيث أخرجت الطلبة المعتصمين، واعتقلت عدد منهم، فيما أخلت المكان من الصحفيين، بعد طلب إدارة الجامعة من الشرطة ذلك. 

وعبر أعضاء هيئة التدريس، في كولومبيا، عن تحميل مسؤولية الاقتحام لإدارة الجامعة، والذي عرض المتواجدين للخطر، في حين قالت الجامعة أن ذلك في سياق إستعادة النظام والسلم في المجتمع، حيث قدرت الشرطة عدد المعتقلين بنحو 100 شخص. 

وأمام جامعة نيويورك، حدثت مناوشات بالأيدي، بين الشرطة الأمريكية ومعتصمين، حاولوا داخل الجامعة. 

وتوصلت جامعة براون، لإتفاق مع مناهضي الحرب على غزة، يقضي بإزالة الخيام من حرم الجامعة، مقابل تعهد بإعادة النظر في العلاقات مع إسرائيل، في أول اتفاق من نوعه في الجامعات مع الطلبة. 

وواصل طلبة جامعات حول العالم، تنفيذ فعاليات تضامنية مع غزة، في العراق والأردن وبريطانيا.

وشهدت مدينة نيويورك الأمريكية، تظاهرة عمالية مناهضة للحرب على غزة، فيما هاجمت الشرطة الأمريكية، متظاهرين في جوروجيا بواسطة مدافع المياه. 

ورصد المرصد الأورومتوسطي، العمق الأمني المتزايد، للمناهضين لحرب غزة، في الجامعات الفرنسية، سيما السوربون، ذات السمعة الأكاديمية المرموقة.

فيما تعرضت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فور درلاين، للنعت بكونها مجرمة حرب، من قبل ناشطة مناهضة للحرب على غزة، وصف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، بالدكتاتور من قبل أخرين شاركوا أحد فعالياته الانتخابية. 

ورفض رئيس الحركة القومية التركية دولت بهتشلي، وصف المقاومة الفلسطينية بالإرهاب، ضمن الموقف الشعبي التركي الداعم للقضية الفلسطينية.

وشهدت مدن وعواصم مختلفة حول العالم، وقفات تضامنية مع غزة، أبرزها:الولايات المتحدة ونيوزيلندة وتونس واليمن والعراق وسوريا وألمانيا والأردن وفرنسا ومصر. 

(الذنيبات نيوز) 

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-