أخر الاخبار

اليوم 216..بايدن يوقف شحنات أسلحة و"هآرتس" تكشف ملامح جديدة حول عملية اكتوبر



"هآرتس..تدريبات عسكرية حاكت عملية 7 اكتوبر أثبتت ضعف الجيش بالتصدي لها منذ العام 2016"

"واشنطن..بايدن يوقف شحنات أسلحة وردود فعل إسرائيلية"

عواصم-وكالات

"كمين في رفح"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 216، من العدوان على غزة، والذي يبدأ اليوم الشهر الثامن منه، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34904  شهيدًا، و 78514 مُصابًا.

ونفذت المقاومة الفلسطينية، في رفح، تفجيرًا بواسطة نفق مفخخ، تسبب بإصابة 3 جنود، وفق المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانيال هاغاري، وقال هاغاري، أن طائرة مسيرة اخترقت سماء نتيفوت، قادمة من غزة. 

وخاضت المقاومة الفلسطينية، معارك ضارية مع الجيش الإسرائيلي في حي التفاح بمدينة غزة، وقرب منطقة المغراقة، وحي أبو حلاوة في رفح، فيما دكت تجمعات العدو، في حي الشوكة شرق رفح، في اليوم الرابع من عملية رفح. 

وقالت المقاومة الفلسطينية، أنها فجرت عين نفق في قوة هندسة إسرائيلية، شرق مدينة رفح جنوب القطاع، فيما أقر الجيش بوقوع 3 إصابات جراء الحادث.

وأجرى رئيس المكتب السياسي لحماس، اسماعيل هنية، مهاتفة مع رئيس تحالف الفتح العراقي، هادي العامري، تناول مستجدات الوضع المتعلق بحرب غزة. 

وقال القيادي في حماس، عزت الرشق، أن إسرائيل غير جادة في التوصل لصفقة، وأن حكومة نتنياهو تختلق الأعذار للتهرب من المفاوضات، ويحمل الوسطاء وحماس الملامة. 

وغادر وفد حركة حماس، العاصمة المصرية القاهرة، عقب ساعات من المحادثات حول رد حماس الذي قبلت فيه صفقة معدلة، عقب اجتماع مع مدير المخابرات الأمريكية في الدوحة.

وقال دورون كدوش، من إذاعة الجيش العبرية، أن الشاحنات المُحملة بالمساعدات الإنسانية للقطاع، تراجعت عن مستواها منذ أسابيع، رغم التعهدات الحكومية الإسرائيلية للجانب الأمريكي، في عدم تأثر مستوى المساعدات بعملية رفح البرية.

وقالت منظمة اليونيسف، أن 600 ألف طفل، في غزة باتوا يبحثون عن مأوىً في رفح، ومنهم من نزح مرات متكررة، وهم مرهقون ومصدومون ومرضى وجياع. 

وقدرت الأونروا، عدد النازحين من رفح، بحدود 80 ألف فلسطيني، منذ بدء العملية البرية شرق المدينة، الاثنين الماضي، وذلك في اليوم الرابع من العملية. 

 وداهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، وخاضت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، فيما اعتقلت عدد من الفلسطينيين، واعتدت على الممتلكات العامة والخاصة.

"تل أبيب..كيف تفاعلت مع الحظر الأمريكي المحدود للسلاح؟"

قال الرئيس الإسرائيلي، هرتسوغ، أن هنالك طرقًا لحل الخلافات مع الحلفاء دومًا، وطالب الوزير ايتمار بن غفير، بتجنب التصريحات الغير مسؤولة.  

وقالت صحيفة إسرائيل اليوم العبرية، أن مجمل القتلى منذ السابع من اكتوبر، بلغ نحو 25034 إسرائيليًا، وفق وزارة الدفاع.  

وقالت القناة 12 العبرية، أن تصريحات الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تمثل زلزلاً في العلاقات بيّن البلدين، حيث كشف بايدن توجهًا لوقف تسليح "جزئي" للجيش الإسرائيلي، في سياق الحيلولة دون مواصلة تل أبيب عمليةً برية في رفح. 

وقال موقع واللا العبري، أن تصريحات بايدن، هي الأولى من نوعها والتي تخرج من الإدارة الأمريكية، وتربط عملية رفح بمواصلة تسليح الجيش.

وقالت مصادر كبيرة لصحيفة هآرتس العبرية، أنه يجب الإصغاء لتهديدات بايدن، خصوصًا وأن ذلك لن يؤثر على حرب غزة، بل وعلى الجبهات الأخرى، في حال شهدت تطورًا، وحذر مسؤولين إسرائيليين، من أن تشكل الأزمة مع واشنطن فرضة للخصوم كي يقوضوا الشرعية من عملية غزة

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن مدير المخابرات الأمريكية، وليام بيرنز، غادر القاهرة عائدًا لواشنطن، ما يعني تعقد جهود المفاوضات رغم مقترح حماس لوقف الحرب.

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت، أن الحظر الأمريكي، لن يؤثر على الحرب، ولكن الجيش مُبذر في استخدام الذخيرة الجوية، وأن مخازن الجيش قادرة على تغطية الحاجات العسكرية لمدة زمنية.

وتعهد وزير الدفاع، يوآف غالانت، بتدمير حركتي حزب الله وحماس، ونحافظ على وجود دولة إسرائيل مهما كان الثمن.

وقال الوزير، إيتمار بن غفير، أن بايدن مُحبذ من قبل حركة حماس، حيث وضع قلب يتوسط اسمي حماس وبايدن، في تغريدةٍ ردًا على تعطيل شحنات السلاح،  وأعلن عن تشكيل أول سرية من الحريديم في قوات حرس الحدود بالضفة الغربية، قوامها 30 جنديا، رغم المعارضة الشديدة. 

ووصف الوزير، بيني غانتس، تصريحات بن غفير، أنها إنكار للجميل، مُرجحًا أن واشنطن ستعاود تزويد بلاده بالشحنات قريبًا.

وطالب زعيم المعارضة، يائير لابيد، نتنياهو بإقالة وزير الأمن القومي، ايتمار بن غفير، والذي يعزز المخاطر المحدقة بالجنود والمواطنين.

وطالب الوزير السابق، أفيغدور ليبرمان، نتنياهو بالرحيل فورًا قائلاً أنه لا يستحي. 

وحذر  يارون أفراهام، من القناة 12 العبرية، من أن تحذو ألمانيا وبريطانيا وفرنسا، حذو الإدارة الأمريكية، وطالب حكومة نتنياهو بعقد تفاهمات مع بايدن. 

وقال الوزير، بتسلئيل سموتريتش، أمام زعماء المستوطنات في الضفة الغربية، أن خطر الدولة الفلسطينية ملموس، أكثر من أي وقتٍ مضى. 

وقال موقع واللا العبري، أن زعماء مستوطنات الجليل، ينوون الإعلان في عيد الاستقلال، عن قيام دولة الجليل، والإنفصال الأحادي عن دولة إسرائيل، على خلفية تجاهل الحكومة الوضع في شمال إسرائيل. 

وقال دورون كادوش، أن حركة حماس، استهدفت منطقة بناء ميناء غزة، بقذائف الهاون، والتي يعمل الجيش على تأمين حمايتها.

وتحدثت صحيفة يديعوت أحرنوت، أن الجنود الإسراائليين باتوا يتناولون المخدرات، في محور نتساريم وسط غزة، نتيجة الشعور بالإرهاق. 

وقالت صحيفة هآرتس العبرية في تحقيق صحفي، أن جهاز الاستخبارات العسكرية، رصد تحركا في مخيم جباليا، في اليوم الذي أعقب السابع من اكتوبر الماضي، ومنذ العام 2021 قدر قادة الجيش القدرة على تدمير أنفاق غزة بعمليات جوية، فيما لم يكتشف وجود ثغرات بالسياج الإلكتروني الفاصل بين غزة والغلاف، خصوًا وأن تدريبات تحاكي هجومًا فلسطينيًا قد جرت على السياج.

وأضاف مصدر أمني للصحيفة، أن الجيش أجرى تدريبًا على فرضية هجوم فلسطيني بواسطة المسيرات والدراجات والعربات، العام 2016م، أظهر ضعفًا  لدى القيادة الجنوبية وفرقة غزة، فيما تم التركيز على القدرات الصاروخية للفلسطينيين في العام 2019م، وتعود المعلومات الاستخبارية لدى الجيش، للعام 2021م، والذي خاض على أساسها الحرب الحالية.

وخلص التحقيق لصحيفة هآرتس، أن الإزدراء و الإنكار وتوقف جمع المعلومات عن حماس، كان سببًا في الفشل الإسرائيلي في التعامل مع أحداث السابع من اكتوبر الماضي. 

ووصف الصحفي، أوري مسغاف، حرب غزة بالمروعة والإجرامية، في صحيفة هآرتس العبرية، داعيًا رئيس الأركان لمناهضة استمرار الحرب، قائلاً أن عملية رفح بدأت فقط كي ينسف نتنياهو الصفقة بعدما كانت على وشك أن تتم، وما يفعله نتنياهو هو المزيد من الثرثرة.

وأضاف أن حرب غزة، بدت أطول من معركة ستالينغراد في الحرب العالمية الثانية، وأن النصر الكامل مستحيل، وإنهاء حكم حماس  مستحيل دون خطة لإستبدالها بمساعدة إقليمية ودولية. 

وقال مسؤولين إسرائليين وأمريكيين، أن القضاء على حماس، أمرٌ مستحيل، سواء تمت عملية رفح أم لم تتم، في حديث لوول ستريت جورنال. 

"الجبهة العربية"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبدل اطلاق النيران فيما بينهما.

وأعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، استهداف 3 سفن إسرائيلية في مناطق المحيط الهندي وخليج عدن وبحر العرب، وفق بيانٍ للجماعة. 

واستهدفت المقاومة العراقية، ميناء عسقلان النفطي، بواسطة صاروخ الأرقب المطور عن الكروز. 

وأعلنت وزارة الدفاع السورية، التصدي لصواريخ إسرائيلية، انطلقت من هضبة الجولان المُحتل، صوب ريف العاصمة دمشق، الليلة الماضية.

"واشنطن توقف التسليح الهجومي"

أعلن الرئيس الأمريكي، جو بايدن، نية بلاده وقف تزويد الأسلحة الهجومية "جزئيًا"، وبما يشمل القذائف المدفعية والقنابل المخصصة للطائرات، في حال مواصلة إسرائيل عملية رفح البرية، عقب حديثٍ عن شحنة أسلحة عرقلت منذ أسبوع على الأقل.

ولكن القرار المفاجئ، لا يشمل تلك الأسلحة في الصبغة الدفاعية، خصوصًا صواريخ القبة الحديدية. 

وتساءل رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، وزعيم الأقلية في الشيوخ، ميتش ماكونيل، عن تعليق شحنات أسلحة كانت متجهة لإسرائيل، في رسالةٍ لبايدن، عبرا فيهما عن قلقهما من الخطوة، وفق ما نقل موقع واللا العبري. 

وحذر وزير الخارجية الإيراني، أمير عبداللهيان، من أن عدم موافقة نتنياهو على وقف الحرب في غزة، سيعود على داعمي الحرب بتداعيات قاسية.

وواصل طلبة الجامعات الامريكية، حراكهم المناهض للعدوان على غزة، رغم القمع الأمني للمشاركين، وفي العديد من الجامعات الأمريكية.

وتوسعت رقعة تلك الحراكات الطلابية، في العديد من الجامعات حول العالم، من بينها جامعات في هولندا. 

وأعلنت كلية نرنيتي الأيرلندية، وجامعة بروكسل البلجيكية، إلى جانب 50 جامعة إسبانية، قطع العلاقات مع إسرائيل، عقب الاحتجاجات المتضامنة مع غزة، والتي تضمنها الطلبة، وفق صحيفة الغارديان.

وأقدمت الشرطة الهولندية، على قمع المظاهرات الطلابية المنددة بالعدوان على غزة، في العاصمة أمستردام. 

وشهدت مُدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع غزة، من ضمنها وقفات في: الولايات المتحدة والسويد. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-