أخر الاخبار

اليوم 215..عملية "رفح" لن تُنهي المقاومة وحادث اغتيال في "الأسكندرية"



"ميناء غزة..الولايات المتحدة تُنجز مهمة التركيب"

"مصر..مجموعة مسلحة تغتال رجل أعمال في الأسكندرية"

"جوزيب بوريل..طفح الكيل"

عواصم-وكالات

"من الجوع..طفلة غزية تبتلع بطارية"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 215، من العدوان على غزة، والذي يبدأ اليوم الشهر الثامن منه، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34844  شهيدًا، و 78404 مُصابًا.

وخاضت المقاومة الفلسطينية، معارك ضارية مع الجيش الإسرائيلي، شرق رفح، تركزت في مناطق عامر والشوكة والمعبر والمطار.

ودكت المقاومة الفلسطينية، موقع كرم أبو سالم العسكري، برشقة صاروخية، وتجمعًا للجنود في محور نتساريم، ومستوطنات الغلاف والتي أطلقت من رفح. 

وقال المستشار الإعلامي لرئيس المكتب السياسي لحماس، طاهر النونو، ان حماس مستعدة لبحث الصفقة التي وافق عليها، ومواجهة العدوان طالما كان مستمرًا، ولن يبقى الاحتلال في القطاع. 

وقالت صحيفة الأخبار اللبنانية، أن رئيس المخابرات الفلسطينية، ماجد فرج، يحاول التنسيق لإدارة معبر رفح وإعادة تشغيله، بواسطة عناصر تابعة له. 

وطالبت الفصائل الفلسطينية، وزارة الداخلية الفلسطينية، واللجان الشعبية، في التصدي لعمليات النهب والسلب التي تقع في القطاع، من قبل من وصفوهم بالمفسدين والعملاء. 

وقال مصدر طبي، في وزارة الصحة الفلسطينية، أنه تم العثور على مقبرة جماعية، تضم رفات شهداء بلا رؤوس، في مجمع الشفاء الطبي. 

وناشد رئيس إدارة مستشفى الكويت التخصصي، صهيب الهمص، الطواقم الطبية وطلبة الطب، التوجه للمستشفى لتقديم الخدمات الطبية في ظل عملية رفح البرية.

وحذر المرصد الأورومتوسطي، من عواقب إغلاق كافة المعابر بين غزة والعالم، عقب احتلال الجيش الإسرائيلي، معبر رفح الفلسطيني. 

وطالب المفوض العام للأونروا، فيليب لازاريني، بضرورة فتح معابر غزة، أمام دخول الإمدادات الحيوية والوقود.

وأعلن صندوق الأمم المتحدة للسكان، أن مستشفى الولادة الرئيس والوحيد، في مدينة رفح جنوب غزة، قد توقف عن الخدمة جراء العملية البرية في شرق المدينة.

وتحدث الطبيب العُماني، خالد الشموسي، عن بعض الحالات التي تعامل معها، منها طفلة ذات 5 سنوات، ابتلعت بطارية نتيجة الجوع، حيث نجح في إخراج البطارية والتي كانت عالقة في المريء.

والشموسي، هو طبيب عُماني غادر  بلاده نحو غزة، رغم كون بنته طفلة وتعاني من السرطان، ليعمل فغي المستشفى الأوروبي في رفح، وقرر البقاء في رفح، مع بدء العملية البرية. 

وداهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، وخاضت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، فيما اعتقلت عدد من الفلسطينيين، واعتدت على الممتلكات العامة والخاصة.

وعمدت قوات الاحتلال، إلى تدمير مبانيٍ في واد الخليل، في النقب المُحتل.

"قتيلين من الجنود..المقاومة مستمرة ما بعد عملية رفح"

قُتل جُنديٌ على خلفية إصابته، خلال مواجهات مسلحة مع الفلسطينيين، في بلدة دير الغصون في طولكرم، قبل أيام، وهو نجل قائد سابق للشرطة في القدس ووحدة اليمام. 

فيما قُتل جُنديٌ آخر، نتيجة استهداف حزب الله اللبناني، موقعًا عسكريًا في أفيفيم شمالي  البلاد، على الحدود مع لبنان. 

وقال الناطق باسم الجيش، دانيال هاغاري، أن غزة واحدة من أصعب ساحات القتال في العالم، ورغم عملية رفح، قال هاغاري أن حماس ستكون قادرة على تجميع قواتها والتحرك نحو شمالي  القطاع، ما يُعني إستمرارية المقاومة في غزة، وفق ما نقلت صحيفة يديعوت أحرنوت.

وأشار هاغاري، أن الجيش يُحقق في حادثة إطلاق نار صوب مركبات تقل عمالاً فلسطينيين، في كرم أبو سالم، من جانب غزة، والذي أعيد فتحه اليوم لإدخال المساعدات نحو القطاع. 

وعقد مدير وكالة المخابرات الأمريكية، محادثات مع رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، ومسؤولين أمنيين، حول جهود التوصل إلى صفقة ما بين إسرئايل وحركة حماس.

وحذر وزير الدفاع، يوآف غالانت، من أن لصيف سيكون ساخنًا على الجبهة مع لبنان، من أجل إعادة المواطنين إلى منطقة شمال البلاد.

وأضافت هآرتس العبرية، أن مقترح البدء بعملية فورية في رفح، لاقت معارضة عندما تقدم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو بالمقترح، عندما رجحت مصادره موافقة حماس على الصفقة، ما يؤكد أن نتنياهو هو من يعرقل جهود التسوية مع الفلسطينيين.

ويرى وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، أن الطريقة الوحيدة لتعزيز السلام، هي المفاوضات المباشرة، في إطار عملية التطبيع الإقليمي.  

وطالب وزير الطاقة، بضرورة البدء الفوري في عملية إنتاج السلاح، وعدم الإعتماد على المساعدات الخارجية، عقب تجميد الولايات المتحدة، إرسال شحنة أسلحة مؤخرًا. 

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن إسرائيل التزمت أمام واشنطن والقاهرة، في تقييد عملياتها في رفح، لتقتصر على حرمان حماس من السيطرة على معبر رفح، في الجانب الفلسطيني.

وقالت رويترز، أن الحكومة نتنياهو، أعادت اليوم الأربعاء، افتتاح معبر كرم أبو سالم، فيما تعهدت للجانب الأمريكي، بفتح معبر رفح من الجانب الفلسطيني غدًا، لإدخال الوقود.  

وقال إيلون ليفي، والذي كان ناطقًا باسم حكومة نتنياهو، أن البلاد فشلت فشلاً كاملاً في الحرب الإعلامية، خلال الحرب المتواصلة على غزة.

وقال أفيف كوخافي، والذي شغل منصب رئيس أركان سابقًا، أنه لا طريق لإعادة المعتقلين من غزة، سوى في وقف الحرب.

واندلعت مظاهرات تطالب بالتوصل لصفقة مع حركة حماس، أمام وزارة الدفاع في تل أبيب.

"من أولاد غزة..من هم قتلة رجل الأعمال في الأسكندرية؟"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبدل اطلاق النيران فيما بينهما.

ودكت المقاومة العراقية، مواقع عسكرية إسرائيلية، في مدينة إيلات، على البحر الأحمر. 

وطالبت الخارجية القطرية، منع إسرائيل من اجتياح مدينة رفح، والذي من شأنه تعزيز المُعاناة الإنسانية في قطاع غزة.

وسلمت مصر الجانب الإسرائيلي، شكوىً تتعلق بفيديو يُظهر رفع العلم الإسرائيلي، على معبر رفح االفلسطيني، عقب نشر الجنود فيديو يوضح ذلك، ما يضر بجهود القاهرة في التقليل من أهمية العمليات قرب أراضيها.

وقالت القناة 13 العبرية، أن مصر هددت بإعادة النظر في وساطتها، في حال استمر السلوك الإسرائيلي في المفاوضات، على هذا المنوال.

ونشرت مجموعة تُطلق  على نفسها "طلائع التحرير-مجموعة الشهيد محمد صلاح"، فيديو يوضح إغتيال رجل أعمال كندي روسي "إسرائيلي"، أمس الثلاثاء، في محافظة الأسكندرية، حمل تعليق "شالوم من أولاد غزة"، فيما لم يُعلق أحد من الفلسطينيين أو الجهات الرسمية المصرية على الحادث.

"حراك الطلاب مستمر..تسويات وقرارات ومحاربة لمعاداة السامية"

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البنتاغون، إنجاز الجيش الأمريكي، مهمة بناء ميناء غزة العائم، حيث سيتم تركيب الميناء ريثما تسنح الظروف الجوية لذلك.

وقال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية، ماثيو ميلر، أن منع إسرئايل حركة حماس، من السيطرة على الجانب الفلسطيني من معبر رفح، هدفٌ شرعي، وذلك في حديثٍ لفضائية الجزيرة.

وقالت صحيفة يسرائيل هيوم، أن الخارجية الأمريكية أوقفت شحنة أسلحة كانت متجهة نحو إسرائيل، في حين أنهت تدرس وضع بقية الشحنات.

وقال مسؤولين في البيت الابيض، لموقع واللا العبري، أن سيطرة إسرائيل على معبر رفح الفلسطيني، لا تجاوز خطوط بايدن الحمراء، على أن تبقى عملية رفح محدودة. 

وحذرت الخارجية الروسية، من تداعيات سيطرة إسرائيل على معبر رفح الفلسطيني، على الوضع الإنساني في القطاع.

وقالت قناة كان العبرية، أن دولاً أوروبية، من ضمنها بريطانيا، حذرت إسرئايل من أنهاقد تعمد لإيقاف تسليح الجيش الإسرائيلي.

وطالب مسؤول الخارجية لدى الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، أن تسرع المحكمة الجنائية من تحركاتها على خلفية شروع إسرائيل بعملية برية في رفح، رغم موافقة حماس على صفقة تضمن إعادة المعتقلين الإسرائيليين من غزة، رافضًا الضغوط التي تتعرض لها المحكمة، قائلاً أنه قد طفح الكيل. 

وقال المنسق الإنساني لدى الأمم المتحدة، مارتن غريفيث، أن عملية رفح، وتهجير الفلسطينيين منها نحو خانيونس والمواصي، من شأنه تعزيز الموت بين الفلسطينيين، مع عدم القدرة على إيصال المساعدات الإنسانية لهم. 

وواصل طلبة الجامعات الامريكية، حراكهم المناهض للعدوان على غزة، رغم القمع الأمني للمشاركين، وفي العديد من الجامعات الأمريكية.

وتوسعت رقعة تلك الحراكات الطلابية، في العديد من الجامعات حول العالم، من بينها جامعات في فرنسا وهولندا والبرازيل. 

وعملت الشرطة الفرنسية، على فض الاعتصامات المناهضة للحرب على غزة، في جامعات السوربون ومعهد العلوم السياسية في العاصمة باريس. 

ومع تصاعد وتيرة التضامن مع غزة، عقد الاتحاد الوطني للطلاب في بريطانيا، تسوية مع رئيسته التونسية السابقة شيماء دلالي، والتي واجهت تهم مُعاداة السامية، منذ العام 2022م، على خلفية مناهضتها الصهيونية "إسرائيل"، وتضامنها مع القضية الفلسطينية، بعد أشهر من التقاضي بينهما لدى محكمة العمل.  

وأعلنت جامعة برشلونة الإسبانية، قطع العلاقات مع إسرائيل، في استجابة لمطالب الطلبة المتضامنين مع غزة لديها.

وشهدت مُدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع غزة، من ضمنها وقفات في: الولايات المتحدة وفرنسا وهولندا والبرازيل. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-