أخر الاخبار

اليوم 211.."الحرب تدخل الشهر 8"معركة في دير الغصون و"تسويات" تفض الحراك الطلابي



"طولكرم..6 شهداء في بلدة دير الغصون" 

"حراك الجامعات..تسويات ومطالب بسحب تأشيرات الأجانب المشاركين"

عواصم-وكالات

"الدوحة لم تُفاتح حماس بالخروج منها"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 211، من العدوان على غزة، والذي يبدأ اليوم الشهر الثامن منه، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34654  شهيدًا، و 77908 مُصابًا.

ودكت المقاومة الفلسطينية، تجمعات الجنود الإسرائيليين في محور نتساريم.

وقال مصدر قيادي في حماس، أن 3 دول على الأقل عبرت عن استعدادها لإستقبال المكتب السياسي على أراضيها، في حال غادر المكتب العاصمة القطرية الدوحة، ولكنه أشار أن الدوحة لم تُفاتح قيادة حماس بشأن خروج المكتب من أراضي دولة قطر.

وقالت المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي، أن المجاعة منتشرة بشكل واسع في شنال القطاع، فيما بدأت تتجه نحو الجنوب.

"عملية عسكرية في دير الغصون"

داهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، وخاضت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، فيما اعتقلت عدد من الفلسطينيين، واعتدت على الممتلكات العامة والخاصة.

واستشهد 6 شبان فلسطينيين، في بلدة دير الغصون، شمالي طولكرم، بعد عمليةٍ عسكرية شنتها قوات الاحتلال على البلدة، واستهدفت مجموعة من المقاومين الفلسطينيين، حيث تم محاصرتهم داخل أحد المنازل تم هدمه لاحقًا، وهم من عناصر الجناح العسكري لحركة حماس.

فيما أعلنت حركة حماس،استشهاد قائد كتائب القسام، في محافظة طولكرم، علاء شريتح، خلال الاشتباكات في دير الغصون، وقال قائد كتيبة طولكرم، في سرايا القدس، أبو شجاع، أن مدينة طولكرم، باتت قادرة على فك أي حصار يفرض على مقاوميها.

وقال القيادي، في حركة حماس، محمود مرداوي، أن قوات الاحتلال قامت بعمليات قصف عشوائي في محيط المنزل المحاصر، في حين أنها تحاول منع الضفة الغربية من التخفيف عن الإبادة المستمرة في غزة. 

وأقرت قوات الاحتلال بإصابة أحد قوات النخبة "اليمام"، خلال الاشتباك مع المقاومة الفلسطينية في دير الغصون.

"الولايات المتحدة تتعهد بوقف الحرب..ونتنياهو يبحث ارسال وفد للقاهرة"

شهدت تل أبيب، اليوم السبت، مظاهرة شارك فيها آلاف الإسرائيليين، للمطالبة برحيل الحكومة وعقد صفقة مع حماس.

وكشفت القناة 12 العبرية، أن رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، عقد مشاورات لإرسال الوفد الإسرائيلي إلى القاهرة، دون مشاركة بيني غانتس وغادي آيزنكوت.

وأشارت القناة، أن نتنياهو عد الهدنة الطويلة في غزة بمثابة الهزيمة، في حين تعهدت الولايات المتحدة لحماس ألا تعاود إسرائيل شن هجومٍ على القطاع، حتى لو قالت "لا".

وقالت القناة  العبرية، ان إسرائيل لم تعد تمانع خروج القيادي الفلسطيني، مروان البرغوثي من السجون، ولكنها تشترط أن يُنقل إلى غزة، عوضًا عن الضفة الغربية. 

وهاجم الوزير، بيني غانتس، الأقوال التي تتحدث عن نية شن عملية برية في رفح، حتى لو تم التوصل لصفقة مع حركة حماس، وطالب زملاءه في حكومة الحرب، عدم الدخول في حال من الهستيريا، ريثما يتم مناقشة رد حماس على الصفقة. 

ووجهت عوائل الجنود رسالة، إلى وزير الدفاع، يوآف غالانت، مفادها الخشية من أن تكون رفح فخا كبيرا للجنود، يدفع نحو قتل عدد كبير منهم، مع عدم الثقة بالحكومة. 

وقالت يديعوت احرنوت، أن 45 آلية مدرعة أصيبت بصواريخ مضادة للدروع في غزة، رغم كونها مُجهزة بنظام "تروفي" للحماية من الصواريخ. 

"الجزائر تطلب عقد جلسة للأمن الدولي"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبادل اطلاق النيران فيما بينهما.

ودعت الجزائر، مجلس الأمن الدولي، لعقد جلسة خاصة بالمقابر الجماعية في غزة، منتصف الاسبوع الجاري، فيما نجحت في إدخال أول مركز ميداني للدفاع المدني، إلى جباليا شمال القطاع.

ويلتقي ملك الأردن، عبدالله الثاني، الرئيس الأمريكي، جو بايدن، الاسبوع المقبل، وفق ما أعلن البيت الأبيض. 

"الجامعات تختار التسويات مع الطلبة"

قالت صحيفة "واشنطن بوست"، أن الإدارة الأمريكية، طالبت دولة قطر، في العمل على إخراج قيادات حماس من الدوحة، في حال لم توافق على الصفقة المطروحة.

وقال وزير الخارجية الأمريكي، أنتوني بلينكن، أن عملية رفح البرية، من شأنها أن تكبد خسائر بالارواح بين المدنيين، بما يتجاوز حدود المقبول، وأشار أن ولي العهد السعودي، محمد بن سلمان، عبر عن رغبته بتطبيع العلاقات مع إسرائيل. 

واقترح رئيس مجلس النواب الأمريكي، مايك جونسون، سحب تأشيرات الطلاب الأجانب المشاركين في حراك الجامعات، والمناهض للحرب على غزة.

وعبرت هالة غريط، والتياستقالت من منصبها في وزارة الخارجية الأمريكية، عن دوافع استقالتها الناجمة عن مواقف الإدارة الأمريكية من الحرب على غزة.

وقال الرئيس الكولمبي، غوستافو بيترو، أن كولومبيا قطعت العلاقات الدبلوماسية مع إسرائيل، على خلفية الإبادة المجتمعية في غزة.

فيما تعرض حارس القنصل اليوناني، للإعتقال لدى مشاركته احتفال المسيحيين بسبت النور، في كنيسة القيامة بالقدس الشريف، من قبل الشرطة الإسرائيلية.

وواصل طلبة الجامعات الامريكية، حراكهم المناهض للعدوان على غزة، رغم القمع الأمني للمشاركين، وفي العديد من الجامعات الأمريكية.

وألغت جامعة فيرمونت الأمريكية، كلمةً للمندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة، اتسجابة لمطالب مناهض الحرب على غزة. 

وتوصلت جامعة كاليفورنيا ريفرسايد، لإتفاق ينهي مخيم الاعتصام في الحرم الجامعي، لمناهضي العدوان على غزة.

وأعلن طلبة جامعة برينستون الأمريكية، في ولاية نيوجيرسي، خوض الإضراب عن الطعام حتى تسحب الجامعة استثماراتها لدى إسرائيل.

وتوسعت رقعة تلك الحراكات الطلابية، في العديد من الجامعات حول العالم، ومنها: كوبا وألمانيا وكندا وفرنسا.

وشهدت مُدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع غزة، من ضمنها وقفات في: الولايات المتحدة والمغرب وألمانيا وكوبا وكندا وفرنسا.

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-