أخر الاخبار

اليوم 209..قمع "الحراك الطلابي" متواصل وتل أبيب تبحث بديلا عن "غزو رفح"



"طولكرم:شهيد نتيجة إطلاق الشرطة النار عليه" 

"كاليفورنيا..عندما تتحول "أم الديمقراطيات" للقمع وفض الاعتصامات"

"هينز..حرب غزة ستغير وجه المنطقة لعقود ولا تأثير لحماس في الحراك الطلابي"

عواصم-وكالات

"غزة تواصل المقاومة"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 209، من العدوان على غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34596 شهيدًا، و 77816 مُصابًا.

ودكت المقاومة الفلسيطنية، موقع نتساريم العسكري-وسط القطاع، والذي يسيطر عليه الجيش الإسرائيلي، وتجمعًا للجنود في الشيخ عجلين. 

وبحث رئيس المكتب السياسي لحركة حماس، إسماعيل هنية، ورئيس الوزراء القطري، محمد بن عبدالرحمن، مواصلة جهود التوصل لصفقة بيّن الحركة وإسرائيل.

وتمكنت لجنة الطوارئ في مدينة غزة، من فتح سوق الشيخ رضوان الشعبي، وذلك لأول مرة منذ بدء الحرب.

وقدر المكتب الإعلامي الحكومي الفلسطيني، عدد الشهداء من الصحفيين، العاملين في غزة، بنحو 141 صُحافيًا، منذ اندلاع الحرب العدوانية على غزة. 

وقالت هيئة المعابر والحدود الفلسطينية، أن السلطات الإسرائيلية، أفرجت اليوم الخميس، عن 64 من مُعتقلي غزة لديها، وكان من ضمنهم شهيدًا وأخر مُصاب وحالته بالغة.

 "شهيدٌ في طولكرم..وحالة غضب من الخيانة"

داهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، وخاضت مواجهات مع المقاومة الفلسطينية، فيما اعتدت على الممتلكات العامة والخاصة، واعتقلت عدد من الفلسطينيين.

وقال المركز الفلسطيني للإعلام، أن شابًا فلسطينيا، أستشهد عقب استهداف مركبته، من قبل الشرطة الفلسطينية، في طولكرم، ولوحت المقاومة الفلسطينية، وفق قنوات تيليجرام فلسطينية، بالرد على الحادثة، والتي نفى محافظ طولكرم صلة الشرطة فيها.

وأعقب الحادثة، تبادلا لإطلاق النار، بين المقاومة الفلسطينية والشرطة الفلسطينية. 

ودان القيادي في حماس، عبدالرحمن شديد، الحادثة واصفا إياها بالجريمة النكراء، والإيغال بدماء الفلسطينيبن، وتزامنت الحادثة مع اجتماع حركتي فتح وحماس الاثنين في العاصمة الصينية بكين.

"تل أبيب تبحث بديلاً عن غزو رفح"

هاجم الرئيس الإسرائيلي، إسحاق هرتسوغ، الطلبة الأمريكيين المشاركين بمناهضة حرب بلاده على غزة، واصفًا إياهم بالمُعادين للسامية.

وأصدر الجيش، قراراتٍ بتعيين آفي بلوط، قائدًا لقيادة المنطقة الوسطى "الضفة الغربية"، فيما عُين شلومي بندار، رئيسًا لشعبة الاستخبارات العسكرية "آمان".

وأشارت إذاعة الجيش العبرية، أن الأجهزة الأمنية بدأت تبحثُ في بدائل عن اجتياح رفح، وخصوصًا على محور فيلادلفيا، لوقف التهريب "المزعوم"، بيّن مصر وغزة، وقالت الإذاعة أن الحكومة مستعدة للنظر في الانسحاب من محور نيتساريم، كثمن باهض في إطار الصفقة المتداولة حاليًا.

وعقد المستشار الألماني، أولاف شولتس، ورئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، مُحادثاتٍ هاتفية، حول الصفقة المصرية المطروحة، وسبل التوصل لوقف الحرب وإطلاق سراح الإسرائيليين. 

وقال وزير الخارجية، يسرائيل كاتس، أن بلاده بدأت في بحث بدائل عن اتخاذ الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، قرارًا بقطع العلاقات التجارية مع إسرائيل، وتقدر الواردات الإسرائيلية من تركيا بزهاء 5% خلال السنوات الثلاث الأخيرة.

وشهدت العاصمة الإسرائيلية تل أبيب، مظاهرة تطالب برحيل الحكومة و التوصل لصفقة مع المقاومة الفلسطينية، لإستعادة المُعتقلين من غزة، إلى جانب مظاهرة للحريديم الرافضين لقانون تجنيدهم الإجباري.

وعقد زعيم المعارضة، يائير لابيد، محادثات حول جهود التوصل لصفقة مع المقاومة الفلسطينية، مع دولة الإمارات العربية المتحدة، والتي زارها اليوم الخميس، والتقى وزير خارجيتها.

وقال عاموس جلعاد، أن تنفيذ الجيش عمليةً برية في رفح، لن تضمن استعادة المعتقلين من غزة، في حين أن العملية إن لم تتم بالتنسيق مع الولايات المتحدة ومصر، ستُفقد إسرائيل التحالف الذي شكلته وظهر في الدفاع عنها في مواجهة إيران.

"من البحرين..استهداف غير مسبوق لمدينة إيلات"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبادل اطلاق النيران فيما بينهما. 

وأكد زعيم حركة الحوثيين اليمنية، عبدالملك الحوثي، عزم حركته مواصلة شن الضربات في مناطق البحر الأحر وبحر العرب والمحيط الهندي، ردًا على العدوان المتواصل الذي تتعرض له غزة، منذ زهاء 7 أشهر. 

وشنت الولايات المتحدة وبريطانيا، غاراتٍ جوية على مدينة عدن، استهدفت مطار المدينة الدولي، في إطار عمليات تحالف حارس الإزدهار الدولي.

وزعمت إذاعة الجيش، نقلاً عن مصدر أمني إسرائيلي، أن الجيش المصري، عزز من انتشاره في الحدود مع غزة، خشية من نزوح جماعي للفلسطينيين، ودخول مقاتلين من حركة حماس للأراضي المصرية.

وفي حدثٍ هو الأول من نوعه، خلال الحرب، اعلنت ما يطلق عليها اسم "المقاومة الإسلامية في البحرين"، المسؤولية عن استهداف مدينة إيلات في السابع والعشرين من الشهر السالف. 

وعقد ملك الأردن، عبدالله الثاني، محادثات مع البابا فرنسيس، بابا الفاتيكان، لدى زيارته الفاتيكان، ضمن جولته الأوروبية التي بدأت اليوم الخميس، تناول الوضع في غزة، وأكد حرص المملكة على رعاية المقدسات الإسلامية والمسيحية في القدس الشريف. 

كما والتقى الملك، عبدالله الثاني، الرئيس الايطالي، سيرجيو مارتاريلا، ورئيسة وزراء ايطاليا، جورجي ميلوني، في روما، حيث تناول اللقاء تداعيات العدوان على غزة.

"بايدن لم يغير سياسته..ولكن الحراك متواصل بوتيرة متناسبة مع القمع"

قال الرئيس الأمريكي، جو بايدن، أن إداراته تعمل على الموازنة بيّن حرية التعبير وسيادة القانون، في الحراك الطلابي الحالي في الجامعات، والذي لم يدفعه "حتى الآن"، لمراجعة سياسته تجاه منطقة الشرق الأوسط.

وتتصارع الإدارة الأمريكية، مع حكومة نتنياهو، على إنهاء الحرب في غزة، نتيجة المصالح الشحصية لكلا الرجلين، وفقَ صحيفة نيويورك تايمز.

وأعلنت وزارة الخارجية الإيرانية، فرض عقوباتت على كيانات وأشخاص أمريكيين، على خلفية دعمهم إسرائيل، ووفق المعاملة بالمثل.

وأعلنت تركيا قطع العلاقات التجارية مع الجانب الإسرائيلي.

وقالت مديرة المخابرات الوطنية الأميريكية، أفريل هينز، أن حرب غزة هزت الشرق الأوسط، وستحدد نتيجة الحرب مستقبل المنطقة لعقود قادمة.

في حين أشارتأمام لجنة القوات المسلحة في الكونجرس، أن مجموعات مدعومة من إيران-المقاومة العراقية والحوثيين تحديدًا، نشطت في استهداف المصالح الأمريكية بالمنطقة. 

ولكن هينز، قالت فيما يتعلق بالمظاهرات الطلابية في الجامعات الأمريكية، أنه لا معلومات لصلات متعلقة بحركة حماس فيها.

وطالب 57 نائبًا ديمقراطيا، إدارة بايدن، بحث حكومة نتنياهو على عدم الشروع بعملية برية في رفح، عبر رسالة وقعوا عليها، وفق رويترز.

وتواصلت الفعاليات التضامنية مع غزة، في العديد من الجامعات الأمريكية، رغم القمع الأمني لتلك الفعاليات، فيما أكد المتضامنين على موقفهم المناهض للحرب على غزة.

وعُقب فضه بكولومبيا، قامت الشرطة الأمريكية بفض اعتصام جامعة كاليفورنيا، والذي نظمه طلبة في الجامعة، ضمن الحراك الطلابي المناهض للعدوان على غزة.

وأشاد المرشح الجمهوري للرئاسة الأمريكية، دونالد ترامب، بفض الإعتصام الطلابي في جامعة كولومبيا، فيما دعا الإدارات الجامعية إلى حذو ذلك الإجراء، لمواجهة ما وصفهم بالمتطرفين، والذين جلبتهم القوى الليبرالية لصرف النظر عن ملف المهاجرين على الحدود.

وقدرت صحيفة واشنطن بوست الأمريكية، عدد المعتقلين على خلفية التضامن مع غزة، بين طلبة الجامعات، بنحو 1700 معتقل.

وعلى درب طلبة الجامعات الأمريكية، نظم طلبة جامعات حول العالم، فعاليات مماثلة تركيزت في: اليابان وكندا وبريطانيا.

وشهدت مدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع غزة، أبرزها في: الولايات المتحدة وفرنسا وكندا واليابان وألمانيا  ولبنان وبريطانيا.

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-