أخر الاخبار

اليوم 202..ملامح "صفقة" جديدة و"ثورة الجامعات" تتصاعد في "أم الديمقراطيات"



"صفقة تبادل..في الأروقة بحث ملامح جديدة" 

"ثورة الجامعات..بعد الولايات المتحدة طلبة فرنسا وبريطانيا يملؤن الساحات تضامنًا مع غزة"

عواصم-وكالات

"الأردن يعزز غزة بالمساعدات"

عقد الملك، عبدالله الثاني، محادثات مع الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، تناولت الأوضاع في المنطقة، على رأسها غزة. 

ونفذ الجيش إنزالاً جزيًا على غزة، بمشاركة 6 طائرات محملة بالمساعدات، وبمساهمة الولايات المتحدة ومصر وألمانيا وبريطانيا.

كما وسيرت الاردن، قافلة مساعدات إلى قطاع غزة، تضمنت 115 شاحنة. 

"حماس ترد على صفقة مقترحة"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 202، من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34305 شهيدًا، و 77293 مُصابًا.

وشن الجيش الإسرائيلي، سلسلة من الغارات على أنحاء متفرقة من القطاع، فيما خاضت المقاومة الفلسطينية معارك ضارية مع الجيش الإسرائيلي.

وقالت المقاومة الفلسطينية، أنها شنت ضربات صاروخية، على مستوطنات الغلاف اليوم الخميس،  

وقال القيادي، خليل الحية، نائب رئيس حماس في غزة، أن المقاومة الفلسطينية، تخوض مفاوضات جادة من أجل التوصل لوقف الحرب واتمام صفقة تبادل جادة وحقيقية، ولكن ذلك لن يتم دون التوافق مع ما تتطلبه المصالح الفلسطينية، ووقف الحرب وانسحاب إسرائيل مع غزة. 

وقدر مكتب الإعلام الحكومي، في غزة، عدد الشهداء العاملين في المؤسسات الصحفية، بنحو 141 عاملاً، في خضم الحرب المستمرة.

"شهيد في رام الله"

داهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، حيث دارت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، فيما القت القبض على عدد من الفلسطينين، وعمدت على تخريب الممتلكات العامة والخاصة.

وفي رام الله، استشهد فلسطينيٌ، بعد إصابته بنيران قوات الاحتلال.

وقال الأمين العام للمبادرة الوطنية، مصطفى البرغوثي، أن احتجاجات الجامعات الأمريكية، تُبشر بثورة غير مسبوقة منذ الستينات. 

"صفقة تبادل جديدة..والغضب من فيديو حماس يتصاعد"

شدد رئيس الأركان، دانيال هاجاري، على أن الجيش سيواصل العمل في غزة، حتى استعادة المعتقلين في غزة. 

وتحدث موقع واللا العبري، عن تغييرات واسعة في الجيش، قد تشمل رئيس الأركان، ونائبه، وقائد القيادة المركزية، والقوات الجوية والبحرية، ومنسق العمليات الحكومية في المناق، بعدما قدم رئيس شعبة الاستخبارات العسكرية استقالته منذ أيام. 

وقالت إذاعة الجيش، أن لواء ناحال قد انسحب من غزة اليوم، حيث استبدل بلوائي احتياط بقيادة الفرقة 99. 

وقالت صحيفة يديعوت احرنوت، أن الجيش الإسرائيلي والشاباك، أبلغا الجانب المصري بمخطط اجتياح رفح المزمع، والذ سيتم على مراحل، والعمل على تقليل اندفاع الفلسطينيين نحو الأراضي المصرية.

وقالت معاريف العبرية، أن مصر تقدمت بمبادرة هدنة مؤقتة، تمتد نحو العام على الأقل، وتتضمن تعليق اجتياح رفح.

وعقدت حكومة الحرب، اليوم الخميس، اجتماعًا تناول أفكارًا للتصول لصفقة تبادل مع حركة حماس، والعمل على نقل مركز ثقل المفاوضات إلى مصر بدلاً من قطر، وبحث عملية برية في رفح.

ووافقت الحكومة الإسرائيلية، على طلب بريطانيا، تفقد الأسرى الفلسطينيين، بمن فيهم أسرى النخبة من كتائب القسام، عبر مجموعة من المراقبين الدوليين ويرافقهم قاضٍ إسرائيلي. 

وقال الوزير ايتمار بن غفير، أن موافقة الحكومة على الطلب البريطاني، هو زعزعة لمبدأ الردع. 

وطالب الوزير، بتسلئيل سموتريتش، مواصلة جهاز الموساد عملية اغتيال قيادات حركة حماس حول العالم.

وطالبت والدة المُعتقل في غزة، إيليا كوهين، للوزير ايتمار بن غفير، بضرورة تقديم تنازلات مؤلمة، وذلك لإستعادة المعتقلين من غزة. 

ونظم عدد من الإسرائيليين، صلوات تلمودية، مؤملين تخليص المعتقلين الإسرائيليين في غزة، أمام حائط البراق في القدس.

وطالب زعيم المعارضة، يائير لابيد، بوقف الحرب، وتأجيل اجتياح رفح، وعقد صفقة تضمن عودة المعتقلين من غزة، مؤكدًا ضرورة رحيل حكومة نتنياهو من أجل أمن إسرائيل. 

ويتناقش الوفدين الإسرائيلي والمصري، على صفقة تتضمن، تبادل نحو 20 مثعتقل من غير العسكريين، ووقف الحرب مؤقتًا لمدة أسابيع، والانسحاب الإسرائيلي من نتساريم، وعودة الفلسطينيين إلى شمال القطاع، وإطلاق سراح ذوي المؤبدات والأحكام العالية، ضمن ترتيبات تجري على تحدد هوياتهم وعددهم. 

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن مسؤولين كبار، أقروا بفشل الحملة الهادفة لتقويض التمويل الدولي لوكالة الأونروا. 

وحذرت صحيفة معاريف العبرية، من قتل النشطاء الذين يرافقون سفينة مرمرة 2، والتي تتجه من تركيا نحو غزة، خلال الايام المقبلة.

وقالت الكاتبة الإسرائيلية، ايريس ليال، أن بث حركة حماس لفيديو أحد المعتقلين لديها، لا يمثل إرهابًا نفسيًا، في حين من يقوم بالإرهاب النفسي، هو نتنياهو وبيني غانتس.

"الجبهة العربية"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبادل اطلاق النيار فيما بينهما.

وقالت جماعة الحوثيين اليمنية، أنها استهدفت سفينة إسرائيلية في خليج عدن.

"غضب الجامعات يتواصل في أمريكا"

أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية، البدء ببناء رصيف بحري، في غزة، وذلك لتصعيد وصول المساعدات للقطاع. 

وطالب قيادات 16 دولة، منهم الرئيس الأمريكي، جو بايدن، من حركة  حماس، الموافقة على مبادرة تتضمن اطلاق سراح المعتقلين، ووقف الحرب وتعزيز المساعدات لغزة، إلى جانب عودة الفلسطينيين إلى شمال القطاع. 

وطالبت بريطانيا، السماح لمراقبين دوليين تفقد الأسرى الفلسطينيين، بمن فيهم أسرى نخبة القسام، وغزة، والذين اعتقلوا أثناء وبعد عملية السابع من اكتوبر الماضي. 

وعمدت الشرطة الأمريكية، إلى قمع مظاهرة مؤيدة للفلسطينيين، نظمها طلبة جامعة تكساس في أوستن، وجامعة جنوب كاليفورنيا، في لوس انجلوس، في حين تواصلت الفعاليات الطلابية في الولايات المتحدة، تنفيذ الوقفات التضامنية مع غزة.

وشهدت جامعة بيتسبيرغ البريطانية، مُظاهرة طلابية، تطالب الحكومة بوقف تسليح إسرائيل، ووقف العدوان على غزة، فيما بدأ طلبة في أحد الجامعات الفرنسية، بتنفيذ اعتصام مفتوح تضامنًا مع غزة.  

وعلقت منظمة العفو الدولية، على احتجاجات الجامعات الأمريكية، المتضامنة مع غزة، وقالت أن الطلاب تعرضوا للقمع والفصل من الجامعة، مطالبة إدارات الجامعات بحماية حق التظاهر للطلبة.  

وشهدت مدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة، أبرزها الولايات المتحدة وبريطانيا وايطاليا. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-