أخر الاخبار

اليوم 201.."السنوار" فوق الأرض ومظاهرات عاصفة في "القدس المُحتلة"



"العربي الجديد..السنوار فوق الارض يتفقد جبهات القتال وجنرالات كبار في غزة بيّن الأسرى" 

"المغراقة..كمين يستهدف قوتين بواسطة ألغام وصواريخ إسرائيلية من مخلفات الحرب"

"الولايات المتحدة..الساحات تشتعل تضامنًا والكونجرس يمُد إسرائيل بالسلاح"

عواصم-وكالات

"السنوار فوق الأرض"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 201، من العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية،  34262 شهيدًا، و 77229 مُصابًا.

وشن الجيش الإسرائيلي، سلسلة غارات على عدة مناطق من القطاع، فيما خاضت المقاومة الفلسطينية، معارك ضارية، في العديد من نواحي القطاع.

ودكت المقاومة الفلسطينية، غلاف غزة، برشقة صاروخية، فيما استهدفت بالهاون قوات الجيش، في كفر الديك ونتساريم وسط القطاع.

وعرضت المقاومة الفلسطينية، فيديو جديد، لمجموعة من المعتقلين في غزة، يطالبون الحكومة باطلاق سراحهم، والعمل الجاد على ذلك.

وأعلنت المقاومة الفلسطينية، تنفيذها كمين محكم، ضد قوتين إسرائيليتين، في منطقة المغراقة، بواسطة ألغام وصواريخ كانت تحملة طائرة أف 16 إسرائيلية، لم ينفجر، 

وقالت صحيفة العربي الجديد، أن زعيم حركة حماس، يحيى السنوار، تفقد مناطق شهدت معارك بيّن مقاتلي حماس والجيش الإسرائيلي، حيث التقى عدد منهم فوق الأرض، وليس تحتها، جاء الإعلان بالتزامن مع دخول الحرب مئويتها الثالثة من تعداد الأيام.

وأضافت الصحيفة، أن حماس تملك 30 ضابطًا وجنرالا من الشاباك، أسروا من أماكن حساسة في اكتوبر الماضي، وهم في أماكن شديدة التحصين، يُستحال الوصول اليهم، ورئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، لا يجرؤ على الكشف عنهم، خشية من رد فعل قوات جيشه في غزة.

ونفى القيادي الفلسطيني، جهاد طه، المتحدث باسم حركة حماس، تواصل الحركة مع سوريا، لإستضافة المكتب السياسي للحركة، وفق ما أشارت صحيفة اللواء اللبنانية. 

وحذر بيان صادر عن "الفصائل الفلسطينية، من عملية برية وشيكة في رفح، وانعكاستها على الأمن القومي العربي، سيما مصر اللصيقة مع غزة جغرافيًا، والتداعيات الإنسانية للعملية المزمعة، وطالبت الفصائل العرب والدول الحُرة في التحرك عمليًا لمنع ذلك.

واستدركت الفصائل، التأكيد على استعدادها للتعامل مع سيناريو اجتياح رفح، وهيأخر المدن الغزية، التي لم تصلها قوات الجيش الإسرائيلي بعد.  

وزار وفد من الدفاع المدني الفلسطيني، عدد من مخابز محافظة غزة-شمال، بعدما نجحت في معاودة العمل، رغم ظروف الحرب الصعبة، حيث ثمن الوفد دور أصحاب المخابز في إدامة عمل المخابز وسط ظروف الحرب. 

وقدر برنامج الأغذية العالمي، أن نصف سكان القطاع، يعانون الجوع، بعد مرور 200 من الحرب، فيما اطلقت وكالة الأونروا، نداءًا لجمع 1.21 مليار دولار، لدعم الفلسطينيين في غزة.

وفي دير البلح، افتتح الصيدلاني الفلسطيني، أحمد حلس، وسط مخيمات النزوح، صيدلية تقدم خدماتها للنازحين، رغم ظروف الحرب القاهرة.

"شهيدة في الخليل"

داهمت قوات الاحتلال، عدة مناطق من الضفة الغربية، في حين خاضت اشتباكات مسلحة مع المقاومة الفلسطينية، اعتقلت عدد من الفلسطينيين، واعتدت على الممتلكات العامة والخاصة.

وفي الخليل، استشهدت فتاة فلسطينية، مُتأثرةً بجراحها، نتائج اعتداء قوات الاحتلال عليها.

وتحدث رئيس الوزراء الفلسطيني، محمد مصطفى، أن حكومته ستعمل على قيادة إصلاحات اقتصادية وأمنية وقضائية، وتحسين الخدمات التعليمية والصحية. 

"عاصفة من الغضب في القدس"

اندلعت مظاهرات عاصفة، في مدينة القدس المُحتلة، تطالب بالعمل على توةقيع صفقة تبادل مع حماس، فيما تعرض الوزير ايتمار بن غفير، للإعتداء من قبل المتظاهرين الإسرائيليين، عقب فيديو نشرته حماس لأحد المُعتقلين لديها، وتخلل المظاهرة اشعال النيران واطلاق المفرقعات.

واعلن قائد وحدة الأشباح الخاصة، في الجيش، والمتواجدة الآن في غزة، وفق قناة عبري لايف، وصحيفة يديعوت احرنوت. 

واعلن الجيش الإسرائيلي، اليوم الأربعاء، أنه سحب لواءين من شمال إسرائيل، استعدادًا لخوض عمليات جديدة في غزة، مع تصاعد وتيرة قرب الشروع بعملية رفح البرية.

ووصف وزير الهجرة، المظاهرات الطلابية، في الجامعات الأمريكية، بتسونامي من اللاسامية يجتاح جامعات الولايات المتحدة. 

وبعد نحو 200 يوم من الحرب، طالب الوزير الأسبق، أفيغدور ليبرمان، قادة إسرائيل العودة إلى ديارهم، على خلفية عودة المعارك الضارية في شمال غزة، وتمكن المقاومة الفلسطينية من دك مستوطنات الغلاف بالصواريخ. 

"الحوثيين يواصلون العمليات في المنطقة"

واصل حزب الله اللبناني، والجيش الإسرائيلي، تبادل الضربات فيما بينهما.

وأعلنت جماعة الحوثيين اليمنية، أنها نفذت 3 عمليات عسكرية، في خليج عدن والمحيط الهندي، كانت استهدفت خلالها 3 سفن للولايات المتحدة وإسرائيل من بينها مدمرة.

وفي مصر، واصل طلبة الجامعة الأمريكية، المطالبة بوقف إدارة الجامعة التعامل مع شركات داعمة لإسرائيل.

"الساحات تشتعل وواشنطن تصم أذنًا وتقدم الحزمة العسكرية للمُدللة"

صادق الرئيس الأمريكي، جو بايدن، على حزمة مساعدات عسكرية جديدة، تشمل إسرائيل وأوكرانيا وتايوان، عقب موافقة الكونجرس بشقيه "النواب والشيوخ" على الحُزمة.

وخلال جلسة مجلس الشيوخ، شن السيناتور بيرني ساندرز، هجومًا على حكومة نتنياهو، والتي تعمد للقضاءعلى الفلسطينيين، وجعل القطاع غير صالح للحياة، لا القضاء على حماس فقط.

وقالت النائبة الأمريكية، نانسي بيلوسي، أن رئيس الوزراء الإسرائيلي، يُمثل عقبة أمام حل الدولتين، منذ سنوات، ويجب ان يستقيل، منتقدة ما فعله في غزة. 

وقالت منظمة العفو الدولية، على لسان مدير فرعها في الولايات المتحدة، أن إسرائيل ارتكبت جرائم حرب بمساعدة أسلحة أمريكية.  

وقالت الخارجة الأمريكية، أن عمل وكالة الأونروا في غزة، لا غنى عنه. 

واندلعت مظاهرات في عدد جديد من الجامعات الأمريكية، على خلفية قمع الشرطة لمظاهرات متضامنة مع غزة، في هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وسيدني وتكساس، فيما وجهت فتاة أمريكية رسالة للرئيس الأمريكي، جو بايدن، مطالبته برؤية هذا الحريق، محذرة من أنه سيحترق مع احتراق المتضامنين.

واعتقلت الشرطة الأمريكية، عدد من المشاركين في مظاهرة تضامنية مع غزة، أمام منزل رئيس مجلس الشيوخ الأمريكي. 

ودعت دولة جنوب أفريقيا، إلى التحقيق الفور بالمقابر الجماعية التي اكتشفت، في اعقاب العدوان الإسرائيلي المتواصل على قطاع غزة. 

وقال الممثل الأعلى للاتحاد الأوروبي، للشؤون السياسية، جوزيب بوريل، أن الدمار الذي حصل في غزة، أكبر مما تعرضت له مدن ألمانيا إبان الحرب الكونية الثانية.

ودعا الإتحاد الأوروبي، إلى إجراء تحقيق مستقل حول المقابر الجماعية في غزة. 

ومع تصاعد حدة التوتر مع إسرائيل، بسبب الحرب على غزة، أعادت إسبانيا التحقيق في عمليات اختراق برنامج بيغاسوس الإسرائيلي، لهواتف مسؤولين في البلاد. 

وأعلن رئيس وزراء جامايكا، اندرو هولنيس،اعتراف بلاده بدولة فلسطين رسميًا. 

وشهدت عدة مدن وعواصم حول العالم، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في غزة، أبرزها في الولايات المتحدة ومصر والأردن والمغرب. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-