أخر الاخبار

اليوم192.."الرد الإسرائيلي" الجدل وتحديد ساعة الصفر



"النصيرات..ارتفاع حصيلة استهداف أبناء وأحفاد هنية"

"الرد الإسرائيلي..هل ترد تل أبيب على هجوم إيران؟"

عواصم-وكالات

"عمان تواصل تقديم المساعدات إلى غزة"

بحث الملك، عبدالله الثاني، سبل التوصل لوقف العدوان على غزة، ومنع التصعيد في المنطقة، مع رئيسة وزراء إيطاليا، والرئيس العراقي عبداللطيف رشيد.

وبحث رئيس الوزراء، بشر الخصاونة، المستجدات في المنطقة، مع رئيس الوزراء العراقي، محمد شياع السوداني، والذي زار اليوم عمان.

ونفذت القوات المسلحة الأردنية، عملية انزال جوي على شمال غزة، بمشاركة 3 طائرات، من مصر وألمانيا والأردن. 

"حماس تطرح مبادرة لإنهاء الحرب"

بلغت حصيلة الشهداء، خلال اليوم 192، من العدوان على قطاع غزة، وفق وزارة الصحة الفلسطينية، 33797 شهيد، ونحو 76465 مصاب.

 وواصلت المقاومة الفلسطينية، خوض المعارك الضارية مع الجيش الإسرائيلي، على عدة محاور من قطاع غزة، منها مخيم النصيرات. 

وأعلن في غزة، اليوم الاثنين، عن استشهاد حفيدة لرئيس المكتب السياسي لحماس، إسماعيل هنية، بعد أيام من القصف الذي تعرض له أبناء وأحفاد هنية في مخيم النصيرات. 

وفي مجمع الشفاء الطبي، عرضت فضائية الجزيرة، ما قيل أنه مقبرة جماعية خلفها العدوان الإسرائيلي على المجمع الشهر المنقضي. 

وقال موقع واللا، أن حركة حماس، تقدمت بمبادرة تتضمن هدنة لمدة 6 أسابيع، مقابل الافراج عن 20 إسرائيلي فقط، كي يتسنى البحث عن بقية المعتقلين، والذي من المرجح مقتل عدد منهم، تمهيدا لوقف الحرب. 

"3 شهداء في الضفة الغربية اليوم"

داهمت   قوات الاحتلال، عدة مناطق في الضفة الغربية، حيث أعتدت على الممتلكات العامة والخاصة، واعتقلت عدد من الفلسينطيين، وخاضت اشتباكات مع المقاومة الفلسطينية في عدد من المناطق. 

وفي القدس، أصدرت محكمة الاحتلال، أمرا باخلاء عائلات لمنازل تخصها، في حي الشيخ جراح، مع مهلة حتى منتصف تموز المقبل، فيما يعد الأمر قابل للاعتراض.

وفي رام الله، واصلت جماعات المستوطنين الارهابية، الإعتداء على البلدات والقرى الفلسطينية لليوم الرابع على التوالي، حيث تم رشق مركبات الفلسطينيين قرب مخيم الجلزون.

وفي نابلس، استشهد 3 فلسطينين، جراء اطلاق قوات الاحتلال ومجموعات المستوطنين الارهابية النيران، فيما قال الجيش الإسرائيلي، أن مسيرة من طراز سكاي رايدر سقطت في نابلس، دون أن تتضح الأسباب.

"جدل الرد الإسرائيلي المحتمل"

قالت آي بي سي الأمريكية، أن الهجوم الإيراني على إسرائيل الأحد، أصاب قاعدتين جويتين هما النقب ونيفاتيم وإتلاف طائرة نقل. 

وعقدت حكومة الحرب، اجتماع اليوم الاثنين، وذلك في إطار بحث الرد الإسرائيلي المحتمل، على الهجوم الإيراني أمس الأحد.

ورجحت صحيفة وول ستريت جورنال الأمريكية، أن تنفذ إسرائيل ردها على الهجوم الإيراني هذه الليلة، فيما قالت إيران أنها سترد على الهجوم الإسرائيلي المحتمل. 

وأبلغ وزير الدفاع يوآف غالانت، أن إسرائيل سترد على إيران، كي لا يتم سن واقع جديد تتعرض فيه إسرائيل للقصف دون رد.

وبحث غالانت، التمهيد الإنساني لعملية رفح، مع تأخير إلقاء منشورات على السكان في رفح، كي يبدأوا برحلة نزوح جديدة، يرجح أن تكون إلى مواقع داخل القطاع، دون السماح بالعودة إلى شمال القطاع. 

وقالت صحيفة معاريف العبرية، أن قواعد اللعبة وخريطة المصالح في الشرق الأوسط تغيرت، ما يجعل التحالف الإقليمي ضروريا. 

وأشار صحيفة يديعوت احرنوت، إلى أن الرد الإسرائيلي أمام منعطفين خطرين، ففي حال عدم الرد، من الممكن أن يترجم على أنه ضعف، فيما أن الرد ينذر بدخول إسرائيل حربا اقليمية متعددة الأطراف، فيما تتزايد المطالب الدولية بعدم الرد على الهجوم الإيراني.

وأعلن الجيش الإسرائيلي، اصابة 4 من جنوده، نتيجة انفجار لغم-مجهول المصدر، داخل الأراضي اللبنانية، قرب الحدود مع لبنان، فيما تبنى التفجير حزب الله لاحقا.

ويستعد الجيش الإسرائيلي، غدا الثلاثاء، لإجراء مناورات تحاكي حربا متعددة الجبهات، بالتزامن مع التصعيد مع حزب الله اللبناني وإيران. 

في حين، أكد رئيس أركان الجيش، هرتسي هاليفي، عزم إسرائيل الرد على الهجوم الإيراني.

وأقر الوزير غادي آيزنكوت، في أن الجيش الإسرائيلي فشل خلال 6 أشهر من الحرب على غزة، في استعادة المعتقلين الإسرائيليين، مضيفا ضرورة تغيير الاستراتيجية لمواجهة الضرر الذي ألحقته حماس وهي العدو الأضعف في الشرق الوسط، مرجحا أن نتائج الحرب لن تتضح قبل سنوات عديدة.

وقالت القناة 13 العبرية، أن الجيش الإسرائيلي، حذر من استمرار الاستيطان في الضفة الغربية، وأثر ذلك على الاستقرار في المنطقة. 

وجدد زعيم المعارضة، يائير لابيد، المطالبة برحيل حكومة نتنياهو، والتمهيد نحو واقع مختلف. 

وتسببت حرب غزة، بتزايد ديون إسرائيل خلال العام الفائت-فقط، بنحو 200%، وفق وزارة المالية.

"التفاعل العربي"

واصل حزب الله اللبناني والجيش الإسرائيلي، تبادل اطلاق النيران فيما بينهما، فيما قال الجيش أن هنالك قوة تتبعه توغلت بشكل محدود داخل الأراضي اللبنانية.

وتعرضت مناطق خاضعة للسيطرة الحوثية في اليمن، لعدوان ثنائي من قبل الولايات المتحدة وبريطانيا، في إطار الرد على التهديدات الحوثية للملاحة البحرية في المنطقة.

"العالم يحذر من الرد الإسرائيلي"

كشف مصدر إيراني، أن طهران أبلغت الولايات المتحدة، عبر قطر وتركيا وسويسرا بتوقيت الهجوم على إسرائيل، فيماتبادلت الإمارات والسعودية المعلومات حول ترتيبات احباط الهجوم.

وأضافت قناة كان العبرية، أن دولا غربية تفاجئت في الرد الإيراني من ناحية القوة والحجم. 

وقال وزير الخارجية الأمريكي، انتوني بلينكن، أن الحكمة والقوة يجب أن تكونا وجهان لعملة واحدة، في رسالة لإسرائيل.

وحذر الأمين العام للأمم المتحدة، انتونيو غوتيريش، من تزايد التصعيد فيث المنطقة، على خلفية الهجوم الإيراني على إسرائيل، مشددا على ضرورة التوصل لوقف حرب غزة، وذلك لمنع اندلاع صراع أوسع. 

وقال مندوب الصين في مجلس الأمن الدولي، أن الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق، كان انتهاكا للقانون الدولي، فيما الرد الإيراني نتج عنه، وإطالة أمد حرب غزة من شأنه زيادة التوتر في المنطقة. 

واستدعت ألمانيا، السفير الإيراني لديها، على خلفية الهجوم الإيراني على إسرائيل الأحد.

فيما طالب الرئيس الفرنسي، ايمانويل ماكرون، إسرائيل بعدم الرد على الهجوم الإيراني، معتبرا أن الهجوم غير متناسب، ومؤكدا عزم بلاده الدفاع عن إسرائيل. 

وأعلنت الهند، تعليق الرحلات الجوية، صوب إسرائيل، خلال الأسابيع الثلاث المقبلة.

وشهدت مدن وعواصم عالمية، وقفات تضامنية مع الشعب الفلسطيني في قطاع غزة، في كندا. 

(الذنيبات نيوز)

تعليقات



حجم الخط
+
16
-
تباعد السطور
+
2
-